Friday, July 29, 2016

معلومات عن الفضاء


يوري جاجارين( روسى ) : هو أول رائد فضاء في العالم, و يعتبر جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12-أبريل - 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوسكود1).

فالنتينا فلا ديمير وفنا تريشكوفا( روسية ) هى أول رائدة فضاء روسية فى العالم, تمكنت من الطيران إلى الفضاء الخارجي برفقة الرائد السوفيتي يوري جاجارين على متن فوستك 6 سنة 1963م.

ألكسي أرخيبوفيتش ليونوف هو أول من خطا بقدميه فى الفضاء.و هو رائد فضاء روسي متقاعد. انضم ليونوف إلى القوات السوفيتية الجوية في عام 1953، وأختير للتدريب كرائد فضاء في عام 1959. في 18 مارس 1965 أصبح أول شخص يمشي في الفضاء حينما عمل كمساعد للطيار في رحلة "فوسكود 2" (Voskhod 2). كان ليونوف أيضاً قائد رحلة "سويوز 19" (Soyuz 19) التي كانت جزء من مشروع أبولو سويوز التجريبي (15 يوليو - 21 يوليو عام 1975). وكذلك قام بعدة بحوث علمية في مجال ارتياد الفضاء.

نيل الدن ارمسترونج( أمريكى ) : هو طيار أميركي, وطيار بحوث، وأستاذ جامعي. وكان أول شخص يضع قدمه على سطح القمر.وقام برحلتين للفضاء, الاولى على متن الجوزاء8 (جمينى 8 ) في عام 1966، والثانية كان بها قائدا لبعثة أبولو 11 بعثة الهبوط على سطح القمر في 20 يوليو، 1969. في هذه المهمة، نزل ارمسترونج وباز ألدرين إلى سطح القمر وأمضوا ساعتين ونصف من الاستكشاف.

دينيس أنطونى تيتو هو أول سائح للفضاء فى عام 2001 وهورجل الأعمال الأميركي..سافر بصحبة رائدي فضاء روسيين متوجها إلى محطة الفضاء الدولية ISS على متن مكوك الفضاء الروسي سيوز ليصبح بذلك أول سائح يزورالفضاء.واستمرت الرحلة 8 أيام فى الفضاء الخارجى.و قد دفع للحكومة الروسية عشرين مليون دولار أمريكي ثمنا للرحلة، أي ما يعادل نحو سدس الميزانية السنوية لوكالة الفضاء الروسية والجدير بالذكر أنه قام بالرحلة وعمره 60 عام. وقد أثارت رحلته خلافا بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الروسية.

يوهانس كيبلر هو مكتشف حركة الكواكب ووضع القوانين التي استفاد منها نيوتن فيما بعد لوضع قوانين الجاذبية و قلبت النظريات الفلكية في العصور الوسطى رأساً على عقب ، مما جعل كبلر جديراً بلقب مؤسس علم الفلك الحديث.وتعد اكتشافاته امتداداً لأبحاث واكتشافات نيكولاوس كوبرنيكوس وجاليليو جاليلي المتعلقة بمدارات الكواكب.

يلزم للصاروخ سرعة 7 ميل فى الثانية للافلات من جاذبية الارض
يلزمك 193 سنة للوصول الى الشمس عند قيادتك لمركبة فضائية تسير بسرعة 55 ميل فى الساعة.

أعلى سرعة قيادة حققتها مركبة قمرية على سطح القمر هى 10.5 ميل فى الساعة.

كانت أول رحلة للمكوك الفضائى انديفور سنة 1992

قام مكوك الفضاء كولومبيا ب 27 مهمة ناجحة, و انفجر مكوك الفضاء كولومبيا سنة 2003 أثناء رحلة العودة.

أول مركبة فضائية تخطت النظام الشمسى هى بايونير...و غادرت بايونير نطاق المجموعة الشمسية وانطلقت باتجاه المجرات البعيدة في أعماق الفضاء .. وكان هناك عالم فلك يدعى فرانك دريك يساوره الامل منذ البداية فى ان تخرج بايونيرعن نطاق المجموعة الشمسية وتقابل مخلوقات عاقلة من سكان الفضاء الخارجي .. ولكن المشكلة فى حالة تحقق هذا الحلم هي كيف سيتواصل معها ويخبرها عن مكان الأرض ووجود البشر . وفي النهاية قرر ان أبسط وسيله لفعل ذلك هي نقش خريطة معدنية للمجموعة الشمسية توضح موقع الأرض ، بالإضافة الى نقش لرجل وامرأة وبينهما طفل صغير .. كما ضمّن المركبة تسجيلا لبعض الاصوات الموجودة على الارض كزقزقة العصافير وارتطام الأمواج وضجيج الكونكورد وكلمات ترحيب بكل لغات العالم ..

سكايلاب هى أول محطة فضاء تطلقها الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر سكاي لاب ثاني محطة فضائية تدور في مدار الأرض
تم إطلاق سكاي لاب في 14 مايو 1973 ليدور حول الأرض على ارتفاع 435 كم عن سطح الأرض.

المريخ هو أكثر الكواكب شبها للارض.

المشترى هو أكبر الكواكب, وهو أكثر الكواكب أقمارا.

جميع الأقمار الصناعية الخاصة بالإذاعة والتليفزيون توجد فوق خط الاستواء أ ي عند منتصف الأرض الجغرافي وتبعد 36 ألف كيلو متر عن  للأرض وبذلك تسير بنفس سرعة الأرض مما يحقق لها الثبات عند نفس النقطة. والجدير بالذكر انها تطلق بواسطة صاروخ يحملها لمسافة مابين 220 : 500 كيلو متر لتستقر فى مدار خارج الجاذبية الأرضية. لاحقا يتم توليد قدرة لتسافر الى المدار البعيد (المدار الدائري الاستوائي الثابت بالنسبة للأرض)
(ويخصص 100 كيلو متر مربع كحدود لكل قمر صناعى لعدم التشويش


(UFO)هى الاجسام الطائرة الغريبة والتى لم تحل ألغازها حتى اليوم. وأعتقد شخصيا بوجودها لكن ليس كما يظن البعض كخيال بل هى اختراعات روسية وأمريكية متطورة لاهداف سرية تتم فى سرية تامة ويتم تعتيم أعلامى عليها

يبلغ محيط الكرة الارضية 40000  كيلو متر

الغاز الأكثر تواجدا فى الغلاف الجوى وما تحته هو النيتروجين

درجة حرارة مركز الشمس هى 15 مليون سيليزية


تدور الأرض حول نفسها بسرعة 1500أو 1674 كيلو متر بالساعـة

أقرب نجم للأرض هو الشمس

No comments:

Post a Comment