Friday, July 29, 2016

مشاهير العالم الاسلامى


الموسيقار الالمانى يوهان سباستيان باخ هو من أفضل عازفين الاورج فى عصره ومؤلف موسيقي نابغ ولد في 1685 فى مدينة أيزيناخ ورحل في 1750 ميلادية وقد دفن في كنيسة القديس يوحنا ثم نقل ما تبقى من رفاته سنة 1894 م إلى كنيسة سان توماس ولاءً له وتقديرًا والجدير بالذكر أن له 20 طفل(ابن وابنة)

ولد ابن بطوطة فى طنجة و قد قام ابن بطوطة بثلاث رحلات وقد استغرق في مجموعها نحو ثلاثون سنة وكان أطولها الرحلة الأولى التي زار خلالها معظم نواحي المغرب والمشرق وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث. واليوم حصل ابن بطوطة على التقدير الذي يستحقه بجدارة في عالم الاستكشاف. فلتخليد انجازاته الفريدة في الأسفار, أطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر.

طاليس العرب هو أبو بكر الرازى  و يعتبر أشهر أطباء العرب في العصر العباسي على الاطلاق. فيلسوف حكيم، كيماوي، أولع بالشعر والموسيقى في صغره، ثم عكف على دراسة الطب والفلسفة والكيمياء فنبغ واشتهر. تولى رئاسة أطباء البيمارستان العضوي في بغداد وأهم مؤلفاته «الحاوي» الذي يعتبر أجل كتبه وأعظمها في صناعة الطب. ويعتبر الرازي أول من ابتكر خيوط الجراحة من مصارين الحيوانات. وهو أيضاً أول من وصف دائي الجدري والحصبة حق الوصف، وذلك في رسالة كبيرة تعد مفخرة من حفاظ المؤلفات الطبية عند العرب. وفيها أول بيان سريري للجدري. وقد نقلت هذه الرسالة إلى مختلف لغات العالم.

أبن رشد هو فيلسوف العقل  محمد وليد أحمد بن رشد الأندلسي البربري أبو الوليد " الحفيد " (520- 595 م)، المعروف بابن رشد، عالم مسلم ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في مراكش. يعدّ ابن رشد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب تفوق على أساتذته حتى أن أستاذه ابن زهر قال عنه: "ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس"، وهو عينه فيلسوف عقلاني، وهو أيضامترجم لأعمال أرسطو المرجعية للمسلمين، وهو أيضا فلكي ذو أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه المتكلّم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق المعقول والمنقول وعلى رأسهم الإمام الغزالي.‏
يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة. تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن طفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات التحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص. لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، جعل المنصور ينقلب على ابن رشد، ويتهمه مع مجموعه من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب. وبعد أكل النيران لعصارة فكر ابن رشد إثر سخط اتهام بمروق الفيلسوف وزيغه عن دروب الحق والهداية، عاد الخليفة فرضي عن أبي الوليد وألحقه ببلاطه، ولكن ولكن كليهما قد توفيا في العام ذاته (1198 للميلاد)، في مراكش.

ولد الجاحظ فى البصرة وكان يبيع الخبز والسمك ليتدبر عيشته ووافته المنية عندما كان يجلس في مكتبته يطالع بعض الكتب المحببة إليه، فوقع عليه صف من الكتب أردته ميتاً، لقد مات الجاحظ عن عمر يناهز 90 عام مدفونا بالكتب, مخلفاً وراءه كتباً ومقالات وافكاراً ما زالت خالدةً حتى الآن.

دفن صلاح الدين الايوبى فى قلعة دمشق إلى أن شيدت له قبة ضريح في شمال (الكلاسة) شمالي جامع دمشق قرب المدرسة العزيزية التي بناها العزيز عثمان بن صلاح الدين؛ فنقل إليها.

توفى جبلة بن الايهم فى اسطنبول وهو آخر ملوك الغساسنة في الشام، كان حليفاً للروم. حكم ما بين عامي 632 و 638 ميلادية. كان بذلك الملك السادس والثلاثين في سلالة الغساسنة. أسلم وقدم على عمر بن الخطاب مع جنوده. ثم هرب وتنصر بعد أن أراد عمر بن الخطاب أن يقتص منه للطمه أحد المسلمين في أثناء الطواف حول الكعبة.


دفن الشاعر وضاح اليمن حيا لانه كتب غزل فى زوجة أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك.

الفيلسوف الفرنسي ايمانويل مونييه هو زعيم الشخصانية ذلك المذهب القائل بأن للشخص قيمة مطلقة.

أرسطو هو معلم الاسكندر المقدونى الأكبر

توماس كوك هو أول من قام بتنظيم رحلات وكالات السفر

دكتاتور اسبانيا هو فرانسيسكو فرانكو 1936 : 1975

يوجد ضريح أبو حذيفة النعمان فى بغداد

يوجد ضريح الصحابى الزبير بن العوام فى البصرة

يوجد ضريح الامامين موسى الكاظم و محمد الجواد بالكاظمية فى بغداد

يوجد ضريح الامام على بن أبى طالب فى النجف الأشرف في جنوب وسط العراق

يوجد قبر خالد بن الوليد فى حمص

سيدنا داوود كان يعمل حداد

سيدنا عثمان بن عفان كان يعمل تاجر

سيدنا عمر بن الخطاب كان يعمل دلال

No comments:

Post a Comment